کد مطلب:118385 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:221

خطبه 063-تشویق به عمل صالح











[صفحه 169]

مبادره الاجال: مسابقتها بالاعمال الصالحه، و ما یبقی لهم هو الثواب الموعود فی الاخره، و ما یزول عنهم هو الدنیا و متاعها. و استعار وصف الابیتاع: لبذل الدنیا الفانیه فی تحصیل الخیرات الاخرویه الباقیه، و ذلك بالزهد فیها، و الخروج عنها، و اشار بالترحل: الی السفر فی سبیل الله الیه و بالجدبهم الی شده سیر اللیل و النهار فی هدم الاعمار، و الاستعداد للموت: التسلح له بالكمالات النفسانیه التی لایضرمعها موت البدن. و اظلكم: اشرف علیكم. و قوله: كونوا قوما صیح بهم فانتبهوا: تنبیه علی وجوب اجابه الداعی الی الله و هو لسان الشریعه و الانتباه بندائه من نوم الغفله و مراقد الطبیعه. و سدی: مهمل، و كنی بالغایه عن: الاجل و اراد بالغائب: الانسان مادام فی الدنیا، اذ كان فی دار الغربه عن مستقره الاصلی و بحسب قصر مده غیبته یكون سرعه اوبته. و قیل: اراد به ملك الموت، و كذلك اراد بالقادم: الانسان، و ما یزود من الدنیا فیها: التقوی، و الاعمال الصالحه، و هی الحرز من عذاب الله. و قوله: فاتقی، الی قوله: شهوته: اوامر وردت بلفظ الماضی و هی بلاغه تریك المعنی فی احسن صوره، و نصیحه النفس النظر فی مصلحتها باتخاذ الزاد الابقی، و هو التقوی

و من جملتها تقدیم التوبه و غلب الشهوه. و نبه علی وجوب ذلك بضمیر صغراه قوله: فان اجله، الی قوله: عنها، و تقدیر كبراه و كل ما كان كذلك فواجب ان ینصح نفسه بلزوم اوامر الله تعالی، و التسویف التمادی فی الامر و اصله قول الرجل: سوف افعل، و اغفل نصب علی الحال. و حسره نصب علی التمیز للمتعجب منه الموعو، و اللام فی لها قیل: للاستغاثه كانه قال یا للحسره علی الغافلین ما اكثرك. و قیل: لام الجز فتحت لدخولها علی الضمیر المنادی المحذوف، ای: یا قوم ادعوكم لها حسره، و ان فی موضع النصب بحذف الجار ای: علی كون اعمارهم حجه علیهم یوم القیامه.


صفحه 169.